كتب PDF

تصفح وتحميل كتاب الحيل، الحيل الشرعية Pdf برابط مباشر

متابعي موقع منبع المعرفةفي موضوع جديد حول تحميل كتاب الحيل PDF كامل برابط مباشر.

كتاب الحيل هو عملٌ ضخم يتضمن رسومًا توضيحية للأجهزة الميكانيكية، بما في ذلك الأجهزة ذاتية التشغيل، تم نشره في عام 850 بواسطة إخوة “بني موسى” (أحمد، محمد، وحسن بن موسى بن شاكر). بنو موسى كانوا يعملون في “بيت الحكمة” ببغداد بالعراق تحت رعاية الخليفة العباسي المأمون بن هارون الرشيد. كتاب الحيل تضمن وصفًا لمئة من الأجهزة وكيفية استعمالها.

بعض الأجهزة التي قاموا بوصفها في هذا الكتاب كانت مستوحاة من أعمال “هيرو السكندري”، وهو رياضي ومهندس إغريقي، و”فيلو البيزنطي”، بالإضافة إلى مهندسين فارسيين وصينيين وهنود، جنبًا إلى جنب مع العديد من الأجهزة التي اخترعها بنو موسى بأنفسهم. مع أنهم قد اتخذوا الأعمال اليونانية القديمة كنقطة انطلاق، إلا أن بني موسى قد تعدوا كل ماحققه هيرو السكندري أو فيلو البيزنطي”. انشغالهم بالتحكم الآلي ميزهم عن من سبقوهم من اليونانيين.

كما استخدم بنو موسى صمامات ذاتية التشغيل، أجهزة توقيت، أنظمة تأخير، وأفكاراً أخرى شديدة البراعة. العديد من مُخترعاتهم تضمنت تركيبات دقيقة من الخصائص الميكانيكية وعلم توازن الهواء والغازات. أقرب الأعمال الحديثة الموازية لأعمالهم تكمن في هندسة التحكم وأجهزة التوزيع الهوائية.

المصدر ويكيبيديا

تحميل كتاب الحيل PDF كامل برابط مباشر

تحميل كتاب الحيل الفقهية PDF

كتاب الحيل الفقهية في المعاملات المالية pdf تأليف محمد بن إبراهيم، وهو من أفضل المؤلفات التي سدت فراغًا في مجال دراسة الحيل الفقهية قدر الإمكان. الكتاب من أفضل المؤلفات التي سدت فراغًا في مجال دراسة الحيل الفقهية قدر الإمكان، وتحدث المؤلف عن الحيلة نشأتها وتطورها، مع بيان أقسامها وأسباب كثرتها، وذكر علاقتها بالجانب النفسي والقانوني، وكذلك بيان أصولها وأدلتها؛ وذلك مع الحرص على ذكر تطبيقات عملية في مجال: الحيل الفقهية في المعاملات المالية.

كتاب الحيل الفقهية pdf للكاتب محمد غرم الله الفقيه , وهو من أبرز مؤلفات محمد بن إبراهيم التي وضعت اسس و مبادئ في مجال دراسة الحيل الفقهية التي كان يتبعها العرب القدماء في معاملاتهم المالية و التجارية . استمتع بقراءة كتاب الحيل الفقهية اونلاين او قم بتحميله مجانا.

رابط تحميل الكتاب PDF

تحميل كتاب الحيل لابن الجزري PDF مجانا

تحميل كتاب الحيل لابن الجزري PDF مجانا, كما يطلق عليه كتاب “الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل”, وهو من كتب التراث العلمي العربي القديم والذي يهتم بالهندسة الميكانيكية, ويعتبر من أهم الكتب على الإطلاق في تاريخ التكنولوجيا العربية, حيث أنه كتاب من ضمن سلسلة في مجموعة من المصادر والدراسات في تاريخ العلوم العربية الاسلامية, وفي الكتاب يفصل الكتاب الكثير من الأمور داخل هذا المجال, وهو ذو طابع عملي حيوي.

حيث أن صاحبه كان مهندساً ماهراً وصانعاً محترفاً وهو ابن الرزاز الجزري الغني عن التعريف, والذي اشاد به العديد من علماء الغرب ومن هم سارتون والذي قال : “هذا الكتاب ادخل أعمال تفصيلة الاولى من نوعها واعتبرها ضربة في هذا المجال من الإنجازات الإسلامية”, ويقول هيل : “لم تكن بين أيدينا حتى العصور الحديثة أي وثيقة من أي حضارة أخرى في العالم فيها ما يضاهي ما في كتاب الجزري من غنى في التصاميم و بشروحات الهندسية المتعلقة بطرق الصنع وتجميع الآلات”, يعتبر كتاب الحيل لابن الجزري الدافع وراء كل من الثورتين العلمية والصناعية في العالم لأن الكتاب يشرح الكثير من الأمور المهمة, ومنها انواع حلقات الآلات والوسائد الهيدروليكية المهارات الميكانيكية المعقدة الأخرى.

رابط تحميل الكتاب PDF

تنزيل كتاب الحيل، الحيل الشرعية PDF كامل

يقع كتاب الحيل، الحيل الشرعية في مركز اهتمام الباحثين والدارسين المنشغلين بدراسة التخصصات الفقهية؛ حيث يقع كتاب الحيل، الحيل الشرعية ضمن نطاق تخصص علوم أصول الفقه والتخصصات وثيقة الصلة من فلسفة إسلامية وعقيدة وعلوم قرآنية وغيرها من فروع التخصصات الإسلامية. ومعلومات الكتاب هي كما يلي:

  • الفرع الأكاديمي: علم أصول الفقه.
  • صيغة الامتداد: PDF.
  • المؤلف المالك للحقوق: محمود بن الحسن القزويني الأنصاري.
  • حجم الملف: 2.3 ميجابايت.

رابط تحميل الكتاب PDF

تحميل كتاب الحيل النفسية pdf

تحميل كتاب الحيل النفسية pdf كتاب الحيل النفسية هو كتاب إلكتروني بصيغة pdf للكاتب سلمان العودة من قسم علم نفس , تحميل وقراءة كتاب الحيل النفسية رابط مباشر اون لاين بدون عناء حيث يمكنك تحميل الحيل النفسية من خلال روابط مباشرة مجانا حيث ان الكتاب مصور بتقنية للقراءة من خلال الكمبيوتر والهاتف الأندرويد والأيفون , تحميل كتاب الحيل النفسية الكاتب سلمان العودة مجانا بصيغة PDF.

كتاب الحيل النفسية pdf للكاتب الشيخ سلمان بن فهد العودة , يقوم الإنسان باللجوء إلى الحيل النفسية والخدع في حل مشاكله ولتقليل من الصراعات التي في داخله فيحمي من خلالها ذاته من التهديد فنجد أن الكاتب قد اهتم بهذا الموضوع بشكل تفصيلي ومميز استمتع بقراءة كتاب الحيل النفسية اونلاين او قم بتحميله مجانا

رابط تحميل الكتاب PDF

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
judge,day in the life of a big law lawyer,lawyer day in the life,attorney day in the life,real estate lawyer,chicago attorney,chicago big law,big law,day in the life of an attorney,day in the life of a big law associate,biglaw,life as a lawyer,law insurance,insurance company,life insurance,home insurance,insurance claim,car insurance,auto insurance,business insurance,types of insurance,health insurance,types of insurance policies,types of insurance companies,types of insurance coverage,types of insurance plans,insurance explained,insurance industry

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock