كتب PDF

تحميل رواية مسرى الغرانيق في مدن العقيق pdf كاملة

اهلا بكم متابعي موقع منبع المعرفة في موضوع جديد حول تحميل رواية مسرى الغرانيق في مدن العقيق pdf كاملة.

تروي الكاتبة السعودية «أميمة الخميس» في هذه الرواية حكاية تدور في القرن الرابع الهجري، حيث نضج فيه المشروع الفلسفي لدار الحكمة في بغداد، وهو ذات الزمن الذي بدأ فيه الفقهاء يحاولون هدم ذلك المشروع، ومن جزيرة العرب انطلق بطل الرواية «مزيد الحنفي» قاصدًا بغداد باحثًا عن أجوبة لأسئلته الوجودية. وفي بغداد تقوده الأحداث إلى أن يصبح عضوا في جماعة سريّة تُسمى«الغرانيق»، وبعدها يسافر إلى القدس، القاهرة ثم الأندلس، في سعي نحو تطبيق الوصايا السبع التي اكتشفها.[4]

رواية مسرى الغرانيق في مدن العقيق للكاتبة أميمة الخميس هي رحلة روائية قصد فيها الأعرابي (مزيد الحنفي) من صحراء الجزيرةالى بغداد، القدس ، مصر الفاطمية ثم الأندلس وكان مسكوناً بهواجس السؤال وقلق المعرفة، وتقوده الأحداث والمصادفات العجيبة إلى أن يصبح عضواً او غرنوقا في جماعة سرية تحتفي بالعقل كطريق للحق..تنقلنا الكاتبة في هذه الرحلة بين عوالم وثقافات متغيرة وعبر أزمنة متعددة..

رواية مسرى الغرانيق في مدن العقيق pdf بقلم أميمة الخميس..من بغداد إلى القدس فالقاهرة ثم قيروان فالأندلس, يسافر مزيد الحنفي من وسط جزيرة العرب ليجد نفسه بين ليلة وضحاها مكلّفاً مهمة خطيرة. سبع وصايا كان على مزيد أن ينساها بعد قراءتها ويترك لرحلاته أن تكون تجلّياً لها. لكن شغفه بالكتب ومخالفته بعض الوصايا ختمتا رحلته بنهاية لم يكن يتوقعها.

تحميل رواية مسرى الغرانيق في مدن العقيق pdf كاملة

 

تعريف عن الكاتبة أميمة الخميس

أميمة الخميس كاتبة وروائية سعودية. تكتب زاوية شبه يومية في صحيفة “الرياض”. كُتب عدد من الأطروحات العلمية والدراسات النقدية حول أعمالها ويُدرّس بعضها في جامعات محلية وعالمية. صدر لها عن دار الساقي: “مسرى الغرانيق في مدن العقيق”.  صدرت الرواية عن دار الساقي في بيروت، وأثارت جدلاً واسعاً داخل المملكة. من دلائل المُشاكسة الفكرية في روح النص، الإهداء في مقدمة الرواية: لواصل بن عطاء ومحمد عابد الجابري. تُرجمت بعضُ أعمالها إلى عدد من اللغات العالمية.

 

 

رواية مسرى الغرانيق في مدن العقيق

وعموماً يمكن القول، إن المدن هي بطل رئيسي في الرواية، إلى جانب شخصية مزيد، بدءاً بجزء من العنوان «مدن العقيق»، واستكمالاً في السرد حيث تفوق سطوة المدن وتأثيراتها على الحوارات وتركيبة الشخصيات التي رافقت مزيداً في رحلاته حول المدن، إذ تذوب كل شخصية وتختفي حال انتقاله إلى مدينة جديدة.

أما بالنسبة لاسم الرواية، فهو يحاكى عناوين كتب التراث التى ترعى القافية، والغرانيق هى جمع غرنوق وهو طائر مائى أبيض طويل الساق جميل المنظر له قنزعة أى عرف ذهبى اللون، وقد اتخذ المعتزلة من أهل العدل والتوحيد لقبا لهم هو السراة الغرانيق.

 

تحميل رواية مسرى الغرانيق في مدن العقيق pdf

من بغداد إلى القدس فالقاهرة ثم قيروان فالأندلس، يسافر مزيد الحنفي من صحراء الجزيرة ليجد نفسه بين ليلة وضحاها مكلّفاً مهمة خطيرة.سبع وصايا كان على مزيد أن ينساها بعد قراءتها ويترك لرحلاته أن تكون تجلّياً لها. يعكس هذا العمل الروائي أيضاً مبلغ التنوع الثقافي والديني في العالم الإسلامي في عام 402هـ، وامتداداً إلى عام 405هـ، وإن كانت تلك التعددية تتعرض للتقهقر فيما بعد عبر إلغاء الآخر وشيطنة أي معتقد يخالف ما يعتنقه المرء، إلى الحدّ الذي وصف فيه الفلاسفة بالهرطقة والإلحاد وظهور جماعات سرية مثل جماعة السراة.

تحميل الرواية من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
judge,day in the life of a big law lawyer,lawyer day in the life,attorney day in the life,real estate lawyer,chicago attorney,chicago big law,big law,day in the life of an attorney,day in the life of a big law associate,biglaw,life as a lawyer,law insurance,insurance company,life insurance,home insurance,insurance claim,car insurance,auto insurance,business insurance,types of insurance,health insurance,types of insurance policies,types of insurance companies,types of insurance coverage,types of insurance plans,insurance explained,insurance industry

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock