كتب PDF

تحميل كتاب العقد الفريد pdf كامل لابن عبد ربه الأندلسى

اهلا بكم متابعي موقع منبع المعرفة في موضوع جديد حول تحميل كتاب العقد الفريد pdf كامل لابن عبد ربه الأندلسى.

الكتاب موسوعة أدبية، تجمع بين المختارات الشعرية والنثرية، ولمحات من التاريخ والأخبار، مع الأخذ بنظرات في البلاغة والنقد مع شيء من العروض والموسيقى، وإشارات للأخلاق والعادات. ويشتمل الكتاب على جملة من الأخبار والأمثال والحكم والمواعظ والأشعار وغيرها. وقد سُمي بـ «العقد» لأن ابن عبد ربه قسّمه إلى أبواب أو كتب حمل كل منها اسم حجر كريم، كالزبرجدة والمرجانة والياقوتة والجمانة واللؤلؤة، وغير ذلك مما تناول عقود الحسان الحقيقية.[1]

يعتبر هذا الكتاب من أمهات كتاب الأدب العربي.. يشتمل الكتاب على جملة من الأخبار والأمثال والحكم والمواعظ والأشعار وغيرها. وقد سُمي بـ «العقد» لأن ابن عبد ربه قسّمه إلى أبواب أو كتب حمل كل منها حجر كريم، كالمرجانة والياقوتة والجمانة واللؤلؤة، وغير ذلك مما تناول عقود الحسان الحقيقية.

وابن عبد ربه لم يعرف عنه رحلة إلى المشرق فعلمه الواسع بأدب المشرق جاءت من أشياخه الدين أخذ عنهم بالأندلس، أمثال الخشين، وابن وضاح، وبقي بن مخلد، ومن طول قراءته للكتب، لكنه لم يفه\عل الأندلس إغفالاً تماماً في كتابه، فقد عارض كثيرا من شعراء المشارقة في الموضوعات المختلفة بشعره هو، كما وضع أرجوزة في مغازي عبدالرحمن الناصر، ذكر فيها أحداثه كل سنة في سنة 322هـ. ومهما يكن من الأمر فإن للكتاب قيمة كبيرة من حيث المعلومات الأدبية التي اشتمل عليها.
تحميل كتاب العقد الفريد pdf كامل لابن عبد ربه الأندلسى

تحميل كتاب العقد الفريد pdf ل ابن عبد ربه الأندلسي

تحميل كتاب العقد الفريد للكاتب ابن عبد ربه الأندلسى بصيغة PDF, وهو من ضمن تصنيف كتب إسلامية, نوع الملف عند التحميل سيكون pdf, وحجمه 5.89 ميجا بايت, الملف متواجد على موقعنا (كتبي PDF), حاول أن لاتنسى هذا الإسم (كتبي PDF), إن لكتاب العقد الفريد الإلكتروني للكاتب ابن عبد ربه الأندلسى روابط مباشرة وكاملة مجانا, وبإمكانك تحميل الكتاب من خلال الروابط بالأسفل, وهي روابط مجانية 100%, بالإضافة لذلك نقدم لكم إمكانية قراءة الكتاب أون لاين ودون أي حاجة لتحميل الكتاب وذلك من خلال الروابط بالأسفل أيضاً.

كتاب العقد الفريد (تحقيق: العريان) pdf, تحميل كتاب العقد الفريد (تحقيق: العريان) pdf مجاناً, للمؤلف ابن عبدربه الاندلسي, تحميل مباشر من مكتبة شغف, كتاب العقد الفريد (تحقيق: العريان) مصنف في قسم كتب أدبية, يمكنك تحميل كتاب العقد الفريد (تحقيق: العريان) برابط مباشر فقط انقر على زر تحميل كتاب العقد الفريد (تحقيق: العريان) pdf وسيتم التحميل فوراً دون التوجيه لمواقع اخرى.

عن كتاب العقد الفريد

وابن منظور صاحب لسان العرب. وقد أبان مؤلف العقد عن منهجه في تأليف الكتاب بقوله: (ألفتُ هذا الكتاب وتخيرت نوادر جواهره من متخير جواهر الآداب ومحصول جوامع البيان وسميته بالعقد لما فيه من مختلف جواهر الكلام مع دقة السلك وحسن النظام وجزأته على خمسة وعشرين كتاباً، كل كتاب منها جزآن، فتلك خمسون جزءاً قد انفرد كل كتاب منها باسم جوهرة من جواهر العقد،

قال ابن عبد ربه في المقدمة: «ألفت هذا الكتاب وتخيرت جواهره من متخير جواهر الأدب ومحصول جوامع البيان، فكان جوهر الجواهر ولباب اللباب، وإنما لي فيه تأليف الاختيار وحسن الاختصار وفرش لدور كل كتاب، وما سواه فمأخوذ من أفواه العلماء ومأثور عن الحكماء والأدباء.»

روابط تحميل كتاب العقد الفريد pdf كامل

مع أطيب التمنيات بالفائدة والمتعة, كتاب العقد الفريد كتاب إلكتروني من قسم كتب كتب إسلامية للكاتب ابن عبد ربه .بامكانك قراءته اونلاين او تحميله مجاناً على جهازك لتصفحه بدون اتصال بالانترنت , الملف من نوع PDF بامكانك تحميله و قراءته فورا , لا داعي لفك الضغط .

  1. الجزء الأول: السلطان والحروب والأجواد والأصفاد والوفود
  2. الجزء الثاني: مخاطبة الملوك والعلم والأدب
  3. الجزء الثالث: الأمثال والمواعظ والزهد والنوادي والتعازي والمراثي والنسب وفضائل العرب
  4. الجزء الرابع: كلام الأعراب والأجوبة والخطب والتوقيعات والفصول والصدور والكتبة
  5. الجزء الخامس: الخلفاء وأخبار زياد والحجاج والطالبين والبرمكة
  6. الجزء السادس: أيام العرب ووقائعهم والمواعظ والزهد وأعاريض الشعر وعلل القوافي
  7. الجزء السابع: الألحان والنساء والمتنبيين والممروين والبخلاء والطفيليين وطبائع الناس والحيوان وتفاضل البلدان
  8. الجزء الثامن: الطعام والشراب والنتف والهدايا والفكاهات والملح
  9. الجزء التاسع : الفهارس
  10. مقدمة مجلد 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
judge,day in the life of a big law lawyer,lawyer day in the life,attorney day in the life,real estate lawyer,chicago attorney,chicago big law,big law,day in the life of an attorney,day in the life of a big law associate,biglaw,life as a lawyer,law insurance,insurance company,life insurance,home insurance,insurance claim,car insurance,auto insurance,business insurance,types of insurance,health insurance,types of insurance policies,types of insurance companies,types of insurance coverage,types of insurance plans,insurance explained,insurance industry

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock